13  يونيو .. ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له حول العالم من طنجة لأداء فريضة الحج.

ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له حول العالم  لأداء فريضة الحج.
ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له حول العالم لأداء فريضة الحج.

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1325 - الرحالة ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له حول العالم من مسقط رأسه مدينة طنجة متجهًا إلى مكة لأداء فريضة الحج.

1930 - التوقيع على معاهدة بريطانية / عراقية تقضي بإقامة قاعدتين عسكريتين في العراق مقابل حصوله على الاستقلال.

1980 - دول السوق الأوروبية تصدر إعلان البندقية الذي يؤيد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

1982 - الأمير فهد بن عبد العزيز يتولى الحكم في المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز.

2000 - تشييع حافظ الأسد من دمشق إلى مسقط رأسه القرداحة بحضور زعماء مصر والأردن وإيران وتركيا ولبنان وفلسطين والكويت والسودان واليمن ووزراء خارجية عدة دول أخرى. فيما عدا الرئيس الفرنسي جاك شيراك، كان هناك غياب ملحوظ لزعماء الدول الغربية، وكان تمثيل بريطانيا والولايات المتحدة على مستوى وزيري الخارجية.

وفى 13 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام  1944 ولد بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة السابق ، وفى عام 1977 ولد تميم البرغوثي، شاعر فلسطيني.

وفى 13 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1036 توفى الظاهر لإعزاز دين الله، الخليفة الفاطمي السابع والإمام السابع عشر من أئمة الشيعة الإسماعيلية ، وفى عام 1982 توفى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية ، وفى عام 2008 توفى سعد أردش، ممثل ومخرج مصري .

 

ترشيحاتنا